إنه عدَني ثقة فأقامني لخدمته

هل حياتك مُثمرة؟

979

كيف تكون حياتك مثمرة؟

هناك أمرٌ مُلاحظ: يكوّنُ نهرُ الأردن في مجراه بحرَين: بحر الجليل والبحر الميت. بينما يمتازُ بحرُ الجليل بالحياة وتُعتبرُ مياهُهُ من أكثر المياه الحاملة للسمك على الأرض، البحرُ الميت بعكسه تمامًا “ميت”، فلا يوجدُ فيه ولا من حواليه أيُّ أثرٍ من الحياة غير الملوحة فقط. مع ذلك فكليهما ينبعان من مياه الأردن ذاتها.

إذا أراد إنسان أن يزرع زرعًا يعطي ثمر لا بد له أن يغرس أشجاره على ضفاف نهر الجليل، النهر الذي يُعطي الحياة. إذا أراد أن يصطاد سمكًا فعليه بالصيد فيه لأن مياه وافرة بالسمك. إذا أردت الحياة عليك الأقتراب من نهر الجليل. إما إذا أردت الموت فعليك بالبحر الميت، حيث لا حياة.

يصف نص النبي حزقيال تلك مياهً عجيبة، تخرج من الجانب الأيمن من الهيكل وتتعاظم لتصبح جدول للمياه ثم قناة صغيرة ثم نهر لا يمكن عبوره إلا سباحة. على جانبي النهر تنمو أشجار كثيرة، ويعج النهر لأنواع مختلفة من الأسماك. يصب النهر في النهاية في البحر الميت ويحول مياهه المالحة إلى مياه عذبة. كل نفس حية تزحف حيث يجري النهر تحيا، وكل ما يبلغ إليه النهر يحيا. وعلى شاطئه من هنا وهناك ينبت شجر تؤكل ثماره، ولا يزيل ورقه ولا ينقطع ثمره، بل يعطي بواكير جديدة باستمرار.

لكن ما هي طبيعة هذه المياه القادرة على أن تعطي الحياة، حتى إنها تحول المياه المالحة إلى مياه عذبة. ينبت على ضفافها شجر يعطي ثمر لا ينقطع ولا تذبل أوراقها؟  كيف تكون حياتي مثمرة.

تفسيرُ هذه الظاهرة هو التالي: بحرُ الجليل يستقبلُ مياه الأردن ولكنّه لا يحتفظُ بها لنفسه بل يسيرُ بها بحيث يسقي جميع وديان الأردن. أمّا البحرُ الميّت فيستقبلُ المياه ويحتفظُ بها لنفسه، فلا تخرجُ منه قطرة مياه. إنّه رمز؛ فلكي نقتبلَ محبّةَ الله، لابدّ لنا من تمريرها للإخوة، لا بل كلّما أعطينا أكثر كلّما اقتبلنا أكثر. وحول هذا النقطة بالضبط نريدُ التأمّلَ اليوم.

إذا أردت أن تكون حياتك مثمرة فعليك أن تغرسها على ضفاف النهر الذي يعطي الحياة على مجاري تلك المياه الشافية فتستقى من الحكمة الإلهية التي على ضوءها تكتشف ذاتك الحقيقية. ستتعلم كيف تلقي شباكك في معترك الحياة وتخرج دائما مالئة بالصيد الوفير. كيف تحصل على النصيب الصالح الذي لن ينزع منك أبداً. أصغى لتلك الكلمات العشرة واختبر تدخلات الله العجيبة في الحياة التي تقودك إلى السعادة الحقيقة، إلى عيش ملء الحياة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.