إنه عدَني ثقة فأقامني لخدمته

صومًا مباركًا

1٬208

من خلال الصوم يكتشف الإنسان إنه كائن جائع، محدود، في حاجة إلى الله. بدون الجوع، لن نكتشف جوعنا إلى الله، جوع الجسد أساسيا لكل رؤية روحية. لا نصوم كي نجوع، الجوع هو عنصر من عناصر الصوم، فالصوم ليس غاية.

من خلال المعدة الخاوية يكتشف الإنسان حاجته إلى الله الخالق، إلى قدرة الله المانحة الخير للإنسان.

أن أمتلاء البطن ينسينا الله، والشبع يحجب عن عيوننا محدوديتنا وضعفنا. الشبع يُشعرنا بالاكتفاء وعدم الحاجة إلى آخر، إلى الله.

وخبرتنا المسيحية تعلمنا ان الناس يتحمسون الى الله في ضيقهم، وكربتهم، لا في افراحهم ومسراتهم. من هذا، يكون الصوم، الذي هو احدى الوسائل الروحية لتنقية القلب، صدمة وحجر عثرة عليها تتهشم راحتنا وكسلنا. الصوم يكسر رتابتنا وكسلنا ولذاتنا وارتخاء نفوسنا. انه صدمة تكسر إيقاع نشاطنا المسترخي. من هذا أيضا يكون الصوم مدخلا الى فهم انفسنا بقيادة الروح.

لا يمكن أن تنطلق النفس إذا تقاعس الجسد. لقد كشفت العلوم المعاصرة ان الانسان سيكوسوماتيكي، أي ان كل ما فيه يؤثر على كل ما فيه. الجسد يتأثر بالروح، ولا تنطلق الروح دون مشاركة الجسد.

ترى ماذا نقول الآن عن الطعام في الصوم؟

ليس الصوم المسيحي مجرد تغيير في نوعية الطعام وحسب، ولا هو مجرد تعديل في برامج الأكل أو ما اعتاده الإنسان من وجبات غذائية وحسب، ولا هو اقلاع عن النتاج الحيواني للإقبال على منتجات الارض من خضروات وفاكهة وحسب. قد لا تكون صائما اذا اقتصر صومك على النظام النباتي البحت. هذه كلها وسائل. لأن الصوم الحقيقي هو التفرغ الكامل لله، التعرف عليه والإمتلاء من روحه القدوس. هو ضبط لنزوات الانسان الداخلي بكل شهواته وغرائزه واهوائه. الصوم الحقيقي هو حنين النفس الى فردوسها المفقود، إلى يسوع الرب.

ليس الهدف هو انقطاع عن اللحم، ليس الانقطاع عن اللحم عقيدة. وبولس الرسول يقول صراحة: “اذا كان اكل اللحم يشكك اخي، فلن آكل لحما الى الأبد”. فإذا كان الانقطاع عن اللحم عقيدة، فان النظام النباتي عقيدة. واذا كان النظام النباتي عقيدة، صارت العودة الى اللحم بعد انتهاء الصوم، خطيئة وضلال.

الصوم هو التسلح بقوة الله لهزيمة نزعة الشر داخلنا، فقوة الصوم قادرة على إيقاف سيطرة الشر علينا وإشباع شهوات آدم القديم، وفتح الطريق إلى الله في قلبك (رسالة البابا بندكتوس السادس عشر في الصوم الكبير 2009).

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.