إنه عدَني ثقة فأقامني لخدمته

عيد القديسة ريتا 2022

0 600

نحتفل اليوم أخوتي الأحباء بعيد واحدة من أشهر القديسيات في الكنيسة الكاثوليكية في العالم كله. تُعرف بشفيعة “الحالات أو الأمور المستحيلة”، والتي نلجأ إليها في كل أمور حياتنا الصعبة والمعقدة. ما سعر هذه الشعبية الكبيرة للقديسة ريتا؟ ماذا صنعت في حياتها جعلها شفيعة لهذا العدد الرهيب الذي يطلب شفاعتها؟ سأل البابا يوحنا بولس الثاني عن سر شعبية القديسة ريتا بمناسبة الذكرى المئوية السادسة للقديسة، فكتب “لماذا ريتا قديسة؟” ليس من شهرة المعجزات التي ينسبها الناس لشفاعتها عند الله القدير، لكن لأجل “الحياة الطبيعية” تماما التي عاشتها القديسة، كشابة وزوجة وأم، ثم كأرملة وأخيرًا كراهبة أوغسطينية. عاشت حياة طبيعية جدًا، مثل حياة كل منّا، شاب أو متزوج، أرمل أو مكرس ولكنها حياة في حضور الله المستمر، الذي لا يتخلى عنا أبدًا، خاصة في ساعات الألم والمعاناة.

تساعدنا القراءات المُعلنة على فهم جمال رسالة القديسة ريتا وثمارها، والتي يمكن تلخيصها في ثلاث توصيات: كن قديسًا، واعرف كيف تغفر، وحب الصليب.

كن قديسًا. هذا أمر حتمي لجميع المعمدين. تذكرنا القديسة ريتا بالدعوة الرائعة التي وجهها الله لنا جميعًا: الدعوة إلى القداسة. كوننا قديسين لا يقودنا إلى الهروب من العالم، والهروب من التزاماتنا اليومية، بل يدفعنا بدلاً من ذلك إلى تحويل وجودنا إلى لقاء يومي مع الرب. يطلب الرب منا في مثل الكرمة والأغصان، أن نتحد به كاتحاد الأغصان بالكرمة. لا نستطيع أن نعيش دون الاتحاد معه. إذا أنفصلنا عنه نموت: “إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَثْبُتُ فِيَّ يُطْرَحُ خَارِجاً كَالْغُصْنِ، فَيَجِفُّ وَيَجْمَعُونَهُ وَيَطْرَحُونَهُ فِي النَّارِ، فَيَحْتَرِقُ”.

الاهتمام الذي يوليه المزارع لكرمه – التطعيم، التنظيف، التقليم، العناية بالمحصول هي صور لتفانى المحب، الله، لكل منا.  يحبنا بحب لا حدود له! كما أن صورة الكرمة والأغصان قاطعة لسبب آخر. يعيش الفرع ويؤتي ثماره لأنه متحد بالكرمة ومتحد بشكل حيوي مع الأغصان الأخرى. هذا ما يحدث لنا مع المعمودية: لدينا جذور عميقة في محبة الله ، ولكننا أيضًا نمتلكها فيما بيننا. في الواقع ، عندما يصير المرء أبناء الله، تنشأ علاقة خاصة بين المسيحيين هي علاقة المحبة المتبادلة. إن شريان حياتنا هو المحبة التي نتلقاها من يسوع والتي نحن مدعوون لمنحها للآخرين، وبالتالي خلق شركة أخوية وتضامن. هكذا سمعنا في قراءة الإنجيل: “إذا أَحَبَّ بَعضُكُم بَعضًا عَرَف النَّاسُ جَميعًا أَنَّكُم تَلاميذي” (يوحنا 13: 35) .

يصبح الإنسان قديسًا، مثل القديسة ريتا، متى اتحد مع الله في حياته اليومية العادية، الطفل والشاب والرجل والمتزوج والأرمل والمكرس، اتحاد يومي قائم على محبة الله، ومحبة القريب. هناك الكثيرين من الشعب القديسين في حياتهم اليومية، لأنهم أمناء في الاتحاد بالمسيح، ظلوا متحدين بيسوع، مثل الأغصان المتحدة بالكرمة ولهذا أثمروا الكثير “الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هَذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئا”.

أعرف كيف تسامح: لا توجد قداسة بدون حب. ويتطلب الحب سلوك الصبر والتسامح، الرحمة والغفران. يقول بولس في رسالته إلى رومية “17لاَ تُجَازُوا أَحَداً عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ .. 21لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ” (رو 12: 9-21). نحن نعرف موقف القديسة ريتا في مواجهة مقتل زوجها والإغراء الذي كان من الممكن أن يتعرض له الأطفال: وهو الانتقام لدماء الأب بدماء القتلة. نقرأ في سيرتها: “ابتليت الأرملة القديسة لفظاعة مثل هذا الحدث الصعب، فطلبت عزائها في الصلاة ومتسلحة بثبات لا يقهر، بصلوات مجتهدة ونارية، طلبت من الله المبارك أن يغفر لقتلة زوجها”. . ولكن بما أنها كانت تخشى بشدة من أن طفليها، اللذين كانا صغيرين جدًا، أن ينتقموا في ذلك الوقت بمرارة من وفاة والدهم”. ثم نعرف الباقي: بدلاً من رؤية أولاده ملطخين بخطيئة الانتقام، فضل رؤيتهم ميتين قبل الأوان، وبهذا المعنى رفعتهم إلى السماء دون أن يرتكبا الخطيئة.

نحن أغصان المسيح، يجب أن نتحد معه، وأن نصغي إلى كلمته، وننمي علاقة شخصية معه، من القلب إلى القلب في الصلاة. فقط بالصلاة يلين قلوبنا ويمكننا الحصول على نعمة مغفرة الإساءات الصغيرة والكبيرة، الإساءات التي نتلقاها في المنزل وخارجه. فقط بنعمة الله يمكننا أن نجعل كلمات يسوع كلماتنا: قبل تقديم الذبيحة، اذهب وتصالح مع أخيك. نعم، الإفخارستيا هي الاحتفال الصحيح بالقلوب المطهرة بمغفرة الله والمغفرة المتبادلة بين الإخوة.

أحبب الصليب: هكذا يشدد بولس وبرنابا مؤمنين أنطاكية قائلين: «يَجِبُ علَينا أَن نَجتازَ مَضايِقَ كَثيرة لِنَدخُلَ مَلَكَوتَ الله».فلا حياة قداسة دون صليب، ولا ملكوت السموات دون المرور بالصليب. عاشت القديسة ريتا أن حياة لم تسلم من الألم. لنتأمل عيشها حياة قاسية وصعبة مع الزوج، والمأساة التي عانت منها بموته ومقتل طفليه. حتى حياة الدير كانت قاسية، اضطرت إلى البقاء في الفراش لسنوات عديدة بسبب مرضها الشديد، وتقبل كل عذاب بروح قوية وهادئة وتكثف اتحادها مع الرب. كان تفانيها للصليب كبيرًا لدرجة أنه في يوم جمعة عظيمة، بعد عظة عن الآلام، مأخوذة من محبة المسيح المصلوب، اخترقت في جبهتها، حتى العظم، بشوكة في التاج، مما أعطاها إياها وجع استمر حتى الموت.

لقد كانت حقًا حياة تميزها الصليب، فقد تحمل لدغة الألم التي استحوذت على روحها ومزقت جسدها لأنها فهمت حكمة الصليب. وهكذا حوَّلت الألم إلى تعبير لا يُصدق عن الحب يعطي دون أن يطلب ويحول كل حد إلى قوة ساحقة للسمو الروحي. لقد أصبح ذلك الحب الذي يحمد الله رغم الألم ويصل إلى أنقى وأرقى أشكال المحبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد