إنه عدَني ثقة فأقامني لخدمته

عيد القديسة ريتا 2023

Cascia, 22 maggio 2022. La festa di Santa Rita con la processione e la messa presieduta dal Cardinal Piero Parolin.
0 1٬169

شفيعة الأمور المستحيلة.. نلجأ في الخميس الأول من الشهر، ثم في تساعية القديسة وعيدها يوم 22 مايو من كل عام طالبين أمورٍ كثيرة، وأحيانًا مستحيلة واثقين إنها شفيعة الأمور الصعبة. هي أكثر القديسات التي نلجأ إليها بعد مريم العذراء والقديسة تريزا للطفل يسوع. وبالرغم من تأخر الكنيسة لقرون طويلة في اعلان قداستها، إلا أنها قديسة مميزة للغاية تقودنا من خلال سيرتها العطرة إلى المذبح، حيث الالتقاء بربنا يسوع المسيح، وهذه هي رسالة كل القديسن فهم يقربونا أكثر من ابن الله الذي يتجسد على المذبح الآن، كما تجسد يومًا في حشا البتول مريم. لم تفعل القديس ريتا شيئًا في حياتها سوى طلب يسوع المسيح: في صلاتها، في التأمل في آلامه، في تكريس ذاتها للرب وهي فتاة وهي زوجة وأم وهي أرملة مكرسة بصفة نهائية للرب.

من خلال قراءات القداس تعطينا القديسة ريتا ثلاث دروس تساعدنا من خلالها إلى التقرب إلى يسوع المسيح الحالل على المذبح من خلال كلمته الطاهرة التي سمعناها ومن خلال تجسده تحت شكل الخبر والخمر.

دعوة الأمل

إن الدرس الأول الذي تعطينا إياه كلمة الله والذي نراه يتحقق في سانتا ريتا هو درس من الأمل، إنه دعوة للأمل. “أيها المُتَّقونَ لِلرَّبِّ  هلِ تَوَكَّلَ أَحَدٌ على الرَّبِّ فخَزِيَ؟ أَو هل ثبت على مَخافَتِه فخُذِلَ ؟ أو هَل دَعاه فاْزدَراه؟”(سير 2: 8-9). الله، كما يقول القديس بولس ، هو “إِلهُ الرَّجاءِ بِالفَرَحِ والسَّلامِ في الإِيمان لِتَفيضَ نُفوسُكم رجاءً بِقُوَّةِ الرُّوحِ القُدُس!” (رومية 15: 13) وكل الكتب المقدسة في العهدين القديم والجديد ليست سوى ترنيمة لقوة الرب وصلاحه ومحبته وأنا. ادعونا نأمل فيه. لهذا يقول يسوع: “لا تَضْطَرِبْ قُلوبُكم. إنَّكم تُؤمِنونَ بِاللهِ فآمِنوا بي أَيضاً”(يو 14 ، 1). وسانتا ريتا مثال لنا في الأمل. من خلال الكثير من الصعوبات والآلام التي مرت بها في حياتها، أجبرت على العيش مع زوج لم يفهمها، وعاملها بقسوة وقاسية، تأثرت عواطفها كأم بطريقة مروعة بوفاة طفليها. وتم رفضها من الدير الذي أرادت دخوله لفترة طويلة، وقد أصابها الطاعون الذي تسبب لها بألم مبرح، ولم يفقد قلبها أبدًا الرجاء، فقد استمرت دائمًا في الأمل.

أخبرنا القديس بولس في القراءة الثانية أننا يجب أن “كُونوا في الرَّجاءِ فَرِحين” (رو 12: 12)؛ تجد في الأمل سببًا للراحة والفرح. يبدو أنني أقرأ، أيها الإخوة والأخوات الموجودون هنا، على وجوه العديد منكم، علامات القلق والمعاناة والآلام، التي جلبتموها هنا اليوم إلى سانتا ريتا للتشجيع والراحة والراحة. نعم، دعونا نبعث الأمل. يعرّف القديس بولس الوثنيين بأنهم “أولئك الَّذينَ لا رَجاءَ لَهم” (1 تس 4: 13)، وكأننا نقول إننا كمسيحيين يجب أن نكون مؤمنين بالرجاء. رجاء الذي غايته الحياة الحاضرة، في كل لحظاتها، رجاء المسيحي الذي يعرف أنه يستطيع الاعتماد على أب يحبه، يعلم أن كل خطوة في وجوده هي تحت عين الآب السماوي الذي لا يغادر أبدًا.

الرجاء ، كما أخبرتنا كلمة الله في القراءة الأولى، أن يجعلنا ننظر إلى السعادة الأبدية التي تنتظرنا لأن هذا هو الهدف النهائي والنهائي لرجائنا: الحياة الأبدية التي دُعينا إليها. نحن مدعوون إلى الأمل، وليس الأمل في أنفسنا، ولا في مزايانا، ولا في فضائلنا ، ولا في قوتنا ؛ بالتأكيد يجب أن نلتمس كل قوة إرادتنا ، لكننا مدعوون إلى الرجاء بيسوع المسيح، الذي مات من أجلنا على الصليب؛ نحن مدعوون للأمل والرجاء يقودنا إلى الصلاة، الصلاة التي أعطتها القديسة ريتا الكثير من وقت النهار والليل لدرجة أنها أمضت الكثير من الوقت في التأمل في آلام يسوع .. صلاة! لأننا لم نسمع بعد كلمة الله التي تؤكد لنا: “هلِ تَوَكَّلَ أَحَدٌ على الرَّبِّ فخَزِيَ؟ أَو هل ثبت على مَخافَتِه فخُذِلَ؟ أو هَل دَعاه فاْزدَراه؟ فإِنَّ الرَّبَّ رؤَوفٌ رَحيمٌ يَغفِرُ الخَطايا ويُخَلِّصُ في يَومِ الضَيق “(سير 2: 10-11). لذلك أخبرنا القديس بولس أنه يجب علينا “المثابرة في الصلاة” (رومية 12: 12) وذكّرنا يسوع بهذا في مقطع الإنجيل الذي سمعناه للتو، وحثنا على الصلاة باسمه، مؤكداً لنا أن صلاتنا سوف يتم الرد عليها.

درس الحب الأخوي

درس ثان يعطينا كلمة الله، كما يتضح من مثال القديسة ريتا: درس المحبة والمحبة الأخوية. لقد سمعنا القديس بولس الذي ، في ختام الرسالة إلى الرومان ، يقدم للمسيحيين برنامجًا كاملًا للحياة يركز على المحبة: “أحبوا بَعضُكم بَعضًا بمَحَبَّةٍ أَخَوِيَّة”(رو 12: 10) ، كما فعلت القديسة ريتا أولاً في العائلة ثم في الجماعة الدينية التي دخلت فيها. “بارِكوا مُضطَهِديكم، بارِكوا ولا تَلعَنوا” (رو 12: 14)، أخبرنا القديسة ريتا أنها مثال رائع لمن يتمم هذه الوصية لبولس، مثال على الغفران، التي تحملت سوء معاملتها وسوء فهمها دون شكوى. زوجها، التي عندما قُتل زوجها بسخاء سامحت قاتليه بتطبيق كلمات بولس: ” لا تَدَعِ الشَّرَّ يَغلِبُكَ، بلِ اغلِبِ الشَّرَّ بِالخير” (رو 12: 21). إذن هذا هو درس الإحسان الذي تعطينا إياه سانت ريتا. “أحبوا بعضكم بعضاً – أخبرنا بولس – بمودة أخوية” (رو 12: 10). هذا هو أساس المحبة، فنحن حقًا إخوة ، أبناء الله، إخوة في يسوع المسيح الذي هو أخونا الأكبر. داخل العائلة الواحدة أمامنا التحدى أن نتمسك بالمحبة.. كقول أم تريزا: “ليس هناك بيوت بدون مشاكل، لكن هناك بيوت بها الحب والمحبة التي تساعد على حل المشاكل ولاتجرح أحد”.

لقد تعرضت القديسة ريتا لعنف الزوج لسنوات طويلة، قابلت كل هذا العنف بمحبة. لا يفهم من كلامي أن أطلب من الزوجات قبول المعاملة الخشنة والسيئة، لكن المحبة المتبادلة وحدها القادرة على خلق الرضى عن الحياة والسعادة. من الممكن أن تتركوا أي شيء للأولاد: المال والتعليم وغيرها من المميزات لكن إذا لم يرى الأولاد الحب بينكما، لن يحبوا بعضهم البعض أبدًا، وستحدث قطيعة مستقبلا، سيتناحرا على الميراث. علموا أولادكم أن يحبوا، وأن يباركوا ولا

هل تريد أن تكون مكرسًا للقديسة ريتا ، ليس بالأقوال بل بالأفعال؟ إليكم الأهم: المحبة الأخوية. أن نغفر اللآخرين كما غفرت هي.. أن نخدم الجميع، ونحرص على احتياجات أخوتنا. ونتجنب كل الأنانية ، ونحب الآخرين مثلنا. ومرة أخرى: إنها كلمة قاسية ، أيها الإخوة الأعزاء ، لكنها كلمة الله والقديسة ريتا ، لقد سبق أن ذكرتها ، لقد طبقتها بشكل رائع. “باركوا الذين يضطهدوكم باركوا ولا تلعنوا. لا تجرِ أحدًا عن الشر بالشر “(رو 12: 14.17). آه ، أيها الإخوة ، اسمحوا لي أن أخبركم: إذا كان هناك شخص يقوم بالحج إلى سانتا ريتا ثم احتفظ بمشاعر الحقد والاستياء في قلوبهم ، ولم يرغب في التسامح ، فلن يكون من المفيد الصلاة لسانتا ريتا ، لجلب الورود المباركة وكل العبادات التي يمكن القيام بها. تدعونا القديسة ريتا ، التي أحبت أعداءها أيضًا ، الذين سامحتهم بأقصى درجات السخاء ، إلى تطبيق كلمة الله هذه: “باركوا الذين يضطهدونك ، باركوا ولا تلعنوا ، لا تردوا الشر بالشر على أحد”.

ابق متحداً مع المسيح

درس أخير يعطينا كلمة الله ويتضح من مثال القديسة ريتا. دعونا نستمع إلى هذا الدرس في دعوة يسوع هذه المقنعة والمشجعة للغاية: “لا تَستَطيعونَ أَنتُم أَن تُثمِروا إِن لم تَثبُتوا فيَّ” (يو 15 ، 4). مَن ثَبَتَ فيَّ وثَبَتُّ فيه فَذاكَ الَّذي يُثمِرُ ثَمَراً كثيراً! قارن يسوع نفسه بالكرمة التي نحن أغصانها. فكما أن الغصن متحد بشكل وثيق بالكرمة التي يأخذ منها النسغ الذي يتدفق ويؤدي إلى أن يكون الفرع قادرًا على العيش وحمل الأزهار وأوراق العنب والعناقيد الناضجة ، كذلك نحن متحدون بربنا يسوع المسيح من خلال المعمودية ، مدمجًا فيه في الكنيسة، ويجب أن يكون يسوع دائمًا محور حياتنا، لأنه: “أعلن يسوع – لأَنَّكُم،بِمَعزِلٍ عَنِّي لا تَستَطيعونَ أَن تَعمَلوا شيئاً” (يو 15 ، 5). هنا إذن تتحد القديسة ريتا دائمًا مع يسوع في الصلاة الحثيثة، كما قلت سابقًا، متحدًا بيسوع في الألم، في الرغبة في الاقتداء بآلامه. نحن نعلم كيف رتب الرب لها أن تشاركها معاناتها، مع الجرح المؤلم الذي جلبته في نفسها. تشبه القديسة ريتا ذلك الغصن، الذي، كما يقول يسوع، ينظفه ، أي يقصه ، ويقطعه، ويجعله يتألم بطريقة معينة، ليطهره ليؤتي ثمارًا أكثر. تتحد القديسة ريتا بيسوع في المحبة الأخوية، في تكريس مستمر لإخوتها.

يسوع هو مركز حياتنا

أعزائي ، قلنا ذلك منذ البداية: تريد القديسة ريتا أن تقودنا إلى يسوع. يسوع هو محور حياتنا ، ولا يجب على أي شخص آخر اغتصاب هذا المكان الذي يخص يسوع وحده، ولا يجب أن يكون القديسون في المركز من حياتنا، لا أحد من القديسين. في المركز هو يسوع. ونحن مخلصون حقًا للقديسين إذا اقتدبنا، باتباع مثال ومع صلوات القديسين، لنتعرف عليه بشكل أفضل ، ونحبه بصدق ، ونخدمه في إخوتنا وأخواتنا. لأنه هو الذي قال: “في كل مرة تقوم فيها بهذه الأشياء لواحد فقط من إخواني

أقل ما فعلتموه بي “(متى 25 ، 40). إخوتي الأعزاء ، تساعدنا القديسة ريتا على فهم كلمة الله التي فهمتها ببراعة ووضعتها موضع التنفيذ بشكل مثير للإعجاب ترافقنا القديسة ريتا إلى يسوع الآن ، في الليتورجيا الإفخارستية ، لأنه في الصلاة  في قبول صليبه ، في التفاني لإخواننا ، يمكننا أن نلتقي به ونجد فيه مصدر رجائنا والمحبة التي توحدنا به وبكل إخوتنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد